Skip to content

سماتي الفريدة: أداة تساعد على تعزيز الثقة الإيجابية بالجسم لدى طفلك

سماتي الفريدة: أداة تساعد على تعزيز الثقة الإيجابية بالجسم لدى طفلك

من الطبيعي أن يبحث الأهل عن الأفضل لأطفالهم، ويسعوا إلى منحهم السعادة، والصحة، والثقة بالنفس. 

ولكن القول أسهل من الفعل في بعض الأحيان، لا سيما قبل مرحلة المراهقة وما بعدها، عندما تخضع الأجسام للتغيير، وتتراجع الثقة بالنفس، ويحاول الأطفال اجتياز المرحلة الانتقالية الدقيقة من الطفولة إلى المراهقة. 

كيف تساعدين طفلك على المحافظة على صورة جسم إيجابية، وعلى تكوين شخصيته، وسط عالم تملؤه صور الأجسام المثالية غير الواقعية، والسطحية، والجمال الذي «لا تشوبه شائبة»، والرسائل التي تتمحور فقط حول نمط الحياة «المثالي»؟ كيف تساعدينه على مواجهة المخاطر في مرحلة المراهقة، مثل التنمّر على المظهر الخارجي، أو على اتباع نظام غذائي صحي، والاستمتاع بالتمارين الرياضية، من دون تطوير أي هاجس بالطعام وبشكل الجسم؟ 

من خلال إعداد برنامج «سماتي الفريدة»، والمقالات المتخصصة المتوفرة على منصة الأهل على الإنترنت، جمعنا نصائح عن بعض المواضيع الأساسية، التي ندرك تأثيرها على تقدير الذات، وعلى الثقة بالجسم لدى الشباب، مثل وسائل الإعلام، وضغوط الأقران والضغوط الثقافية، والمعاكَسة والتنمّر على المظهر الخارجي. وعملنا مع خبراء عالميين مشاركين في مشروع تقدير الذات من دوڤ، ومتخصصين في مجالات علم النفس، وصورة الجسم، وتقدير الذات، واضطرابات الأكل، وما تمثله وسائل الإعلام، بهدف إعداد موارد تمنحك النصائح والخطوات لتستند إليها.

استعيني بالمقالات والأنشطة الواردة في الدليل لتتمكني من تحديد أي مشكلة متعلقة بتقدير الذات قد تؤثر برأيك على طفلك، وابدأي بمعالجتها مباشرة. تشمل كل فقرة قائمة مرجعية تحتوي على نصائح تساعدك على إحداث تغييرات إيجابية في حياة طفلك، أو مناقشته في مواضيع تزعجه، أو في رسائل مسيئة تلقاها. وتشير بحوثنا إلى أنّه من خلال قراءة المشكلات الواردة في هذا الكتيب، واتخاذ الخطوات المناسبة بناء عليها، ستتركين تأثيراً إيجابياً كبيراً على تقدير الذات لدى طفلك، وعلى تقديرك لذاتك أيضاً. 

أنت أكثر شخص يؤثر في طفلك، وأروع ما في الأمر، أن بوسعك استخدام هذه الموارد المتوفرة هنا لتكوني قدوة له، ولتتعلمي كيف تحبين نفسك أيضاً.

سماتي الفريدة

مرحباً، ما الذي تبحث عنه؟